ما هو الذكاء الاصطناعي :
عرّف علم الذكاء الاصطناعي علي العديد من
التعريفات التي اشتملت علي انه :
·
اانظمة تفكر مثل البشر : هو العمل الذي يجعل الحاسبات تفكر " اي الة لها عقل "
(Haugeland 1985)
·
علم يقوم بتنفيذ مهام العقل البشري عبر الحوسبة (Charniak and McDermpptt)
·
هو العلم الذي يمكن الالة من القيام بتنفيذ اعمال لو نفذت من قبل
البشر لتطلبت ذكاء (Kurzweil 1990)
·
هو مجال يبحث في جعل الحاسوب يقوم بتنفيذ المهام كما يقوم بتنفيذها
البشر (Rich and Knight 1991)
-
تدور كل تعاريف الذكاء الاصطناعي علي انه التصرف او السلوك الذكي
للالة ، مما يجعلك تظن ان هذه الالة تفكر .
الهدف من الذكاء الاصطناعي :
يهدف علم الذكاء الاصطناعي الى تطوير أنظمة
تحقق مستوى من الذكاء شبيه بذكاء البشر أو أفضل منه.
الذكاء الاصطناعي مقارنة بالعقل البشري :
صممت تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتكون
تقليدا لتصرفات العقل البشري وحتى يتم ذلك فقد حددت جوانب تفوق الذكاء البشري في
طريقة الاستنتاج والتفكير.
وقد حددت طريقة التفكير البشري في خمسة
نقاط أو خطوات :
§
التصنيف Categorization
§
تحديد القوانين Specific Rules
§
التجارب Heuristics
§
الخبرة السابقة Past Experience
§
التوقعات Expectations
مقارنة بين الحاسوب والعقل البشري :
وجه المقارنة
|
الحاسوب
|
العقل البشري
|
وحدات المعالجة
Computational units
|
1 CPU 810 GATES
|
1110 خلية عصبية
|
الوحدات التخزينية
Storage units
|
1010 Bits
RAM
1110 Bits
Disk
|
1110 خلية عصبية (neuron)
10 14 نهايات عصبية (synapse)
|
دورات زمنية
Time cycle
|
-910 sec
|
-310 sec
|
عرض الموجة
Bandwidth
|
1010
Bit/sec
|
1410
Bit/sec
|
تحديث الذاكرة في الثانية
Memory updates/Sec
|
109
|
10
14
|
كيفية التعامل مع الزاكرة
|
تعامل مباشر مع عنوان الذاكرة
|
توافقي مع امكانية استخلاص معلومات عن المجهول
|
كيفية تنفيذ المهام
|
تنفيز تعليمات البرنامج
|
التنفيز مع التعلم مع خاصية ادارة المعلومات
المتوفرة لديه
|
المفاهيم العامة للذكاء الاصطناعي :
أكثر المفاهيم التي يتم تناول الذكاء
الاصطناعي عن طريقها هي تلك التي يتم فيها وضع الذكاء الاصطناعي داخل الحاسوب
بصورة يتم فيها محاكاة للعقل البشري وذلك بوضع مجموعة المعرفة داخل الحاسوب في ما
يعرف بقواعد المعرفة (Knowledge Base)
ومن ثم تكون هنالك ادوات برمجية تقوم بالبحث واستخلاص النتائج من هذه القاعدة تعرف
هذه الادوات محرك الاستنتاج (Inference
engine) .
يعتبر هذا المفهوم هو الاكثر تناولا في
تطبيقات الذكاء الاصطناعي وخاصة في تطبيقات الانظمة الخبيرة .
يتم بناء قواعد البرمجة (Knowledge Base) عن طريق تحويل المعرفة معالجات منطقية ويتم
تمثيلها عبر لغات برمجة خاصة بالذكاء الاصطناعي مثل Prolog , Lisp
أو اللغات المتعددة الامكانيات مثل c++ , Java .
أما محرك الاستنتاج فعبارة عن طرق البحث
المختلفة التي تستعمل لاستخراج نتائج أو توليد معارف جديدة.
ومن المفاهيم الحديثة للذكاء الاصطناعي
تناول الذكاء الاصطناعي كعلم يختص بتصميم الوكيل االذكي (Intelligent
Agent) بما يعرف ببرمجيات الوكيل الذكي (Agent
Software) .
ويعرف الوكيل (Agent)
بأنه أي شئ يعمل في مجال محدد لعلاج مشاكل محددة باستخدام مقاييس وأدوات بحث خاصة
به.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي :
شملت تطبيقات الذكاء الاصطناعي مجلات عديدة من اكثر التطبيقات التي تميز بها الذكاء الاصطناعي ما يلي :
1- الانظمة الخبيرة Expert System
هي برامج تقوم بنقل الخبرة البشرية للحاسب حتي يتمكن من تنفيذ مهام لا يستطيع تنفيذها الا اصحاب الخبرة في هذا المجال ، عن طريق تغذية الحاسوب باكبر كمية مممن المعرفة التي يمتلكها الخبير ومن ثم يتم التعامل مع هذه المعرفة عبر ادوات للبحث والاستنتاج لتعطي نتائج تماثل نتائج الخبير البشري .
2- تمييز الكلام speech recognition
هي برامج تستطيع تحويل الاصوات الي كلمات (Text)
3- معالجة اللغات الطبيعية Natural language Processing
هي برمجيات تسعي الي فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الحاسوب الاوامر مباشرة بهذه اللغة ، وبالتالي تمكين الحاسوب من المحادثة مع الناس عن طريق الاجابة علي اسئلة معينة .
كما ان هنالك برامج تفهم اللغة المكتوبة يدويا ، وبرامج تعالج الاخطاء النحوية والاملائية .
4- صناعة الكلام Speech Synthesis
هي برامج تستطيع تحويل الكلمات (Text) الي اصوات .
5-الالعاب Game
تعتبر الالعاب الحاسوب من اكثر المجالات التي انتشر فيها استخدام الذكاء الاصطناعي ، مما ساهم في تطوير الالعاب وجعلها اقرب الي الواقع .
6- تمييز وقراءة الحروف Recognition Character
هي برامج تستطيع قراءة الحروف المكتوبة باليد او المطبوعة وتحويلها الي حروف وكلمات وجمل علي الحاسوب (Text) ، وبعد ذلك نستطيع استخدام هذا النص كما لو كنا ادخلناه من علي لوحة المفاتيح .
7- الربوتات Robotics
هي الة كهروميكانيكية تتلقي الاوامر من حاسب تابع لها فيقوم باعمال معينة ، والذكاء الاصطناعي يتيح للربوت القدرة علي الحركة وفهمه لمحيطه والاستجابه لعدد من العوامل الخارجية ، ويمكن الربوتات ان تكون اذرع الية مثل الاذرع التي تعمل في المصانع .
8 – تمييز النماذج والاشكال ومقارنتها والتعرف عليها Patter Recognition
هي برامج تستطيع ان تتعرف علي النماذج والصر والاشكال مثل بصمة الاصبع او العين او الوجه او الاصبع .
9 – النظر Vision
يتمثل ذلك في تمثيل الحاسوب باجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف علي الاشخاص لو الاشكال الموجودة .
10 – نظم دعم القرارات Decision Support
هي برمجيات تقدم حلولا من اجل اتخاذ قرار من عدة بدائل .
11- التعليم Learning
هي الاستفادة من الحاسوب في مجالات التربية والتعليم عبر برامج تتفاعل مع المستخدم ، كما توجد برامج تقوم بجعل الحاسوب مثل الانسان له قابلية للتعلم وذلك من خلال جعل البرنامج يستفيد من الادخال المتعدد للبيانات ومن ثم يستنتج النهج العام للمستخدمين .
كمثال علي ذلك برامج التشخيص الطبي التي من خلال كثرة استخدامها تاخذ قوتها وتعطي نتائج عن الوبائيات او الامراض المنتشرة .
12- تلخيص الاخبار News Summarization
هي برمجيات تقوم بتقديم تلخص الي للاخبار المكتوبة والمسموعة والمرئية .
اهم الدورات الكورسات في مجال الذكاء الاصطناعي :
كورس مقدم من جامعة MIT يعطي مقدم ةعلي مفاهيم الذكاء الاصطناعي , ويتطرق الي اهم المواضيع في مجال الذكاء الاصطناعي مثل الشبكات العصبية والخلايا العصبية ، طرق البحث والاستنتاج وغيرها
يقدم موقع Udacity دورة متميزة في برمجة روبوتات السيارات , الدورة مقدمة من الموقع مجانا .
الكورس المتكامل يحتوي علي 114 درس المقدم من جامعة Standford , الكورس متميز للغاية تطرق الي غالبية مواضيع الذكاء الاصطناعي بالمجمل والتفصيل .
0 التعليقات:
إرسال تعليق